أخبار عاجلة

شهادات في الإمام شمس الدين

المجاهد الكبير السيد حسن نصرالله /أمين عام حزب الله

لقد أوصانا بالوحدة والتعاون والتكامل وسنفي له إن شاء الله، ونقول له في وداعه الأليم: يا شيخنا وكبيرنا وحكيمنا فليطمئن قلبك وليهدأ خاطرك ولتسكن نفسك فإننا عاهدناك عهد المؤمنين .

 

العماد إميل لحود / رئيس الجمهورية اللبنانية السابق

بغياب سماحة الإمام الشيخ محمد مهدي شمس الدين، يفتقد لبنان رجل العلم والتقوى والفضيلة، وأحد أبرز رموز الإعتدال والحوار، المؤمن بوحدة لبنان وبالعيش المشترك بين أبنائه. وتخسر الطائفة الشيعية الكريمة عالماً كبيراً من علمائها ومرجعية روحية ووطنية كبرى، ليس لطائفة فحسب، بل لكل مؤمن بالقيم التي ناضل من اجلها الراحل الكبير. رحمه الله وأسكنه فسيح جناته، وألهم ذويه ومحبّيه واللبنانيين أجمعين الصبر والسلوان .

 

الأستاذ نبيه بري / رئيس حركة أمل – رئيس مجلس النواب اللبناني

إنني أدعو إلى نشر فكر الإمام شمس الدين على مساحة المجتمعات العربية والإسلامية لأن من شأن ذلك الإسهام في تطوير نظرتنا إلى الديموقراطية والحريات والتعددية لحفظ مناعة الأمة وطاقتها.

 

الرئيس الشهيد رفيق الحريري/رئيس مجلس الوزراء اللبناني الأسبق

تسمعه متحدثاً وخطيباً فتوقن أنه تروّى في كل كلمة ينطق بها. وتجالسه فتروعك شخصيته السمحة، وأخلاقه المحببة، وسجاياه الرفيعة .

 

عصام فارس /نائب رئيس مجلس الوزراء الأسبق

فقد لبنان بسماحة الشيخ محمد مهدي شمس الدين رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى مرجعية روحية ووطنية وخلقية وقيمة وطنية مشعّة إحتاج إليها لبنان وتطلّع إليها اللبنانيون في الملمّات .

 

الرئيس أمين الجميّل /رئيس حزب الكتائب

خسارة لبنانية وإسلامية عارمة. رحمه الله كان الأخ العزيز والمرشد

 

الرئيس حسين الحسيني /رئيس مجلس النواب السابق

لحياة المرء دورتها التي تكتمل .. وما الموت الذي هو حق سوى نقطة، بين هذا العالم وذاك، هنا نهاية، ليست هناك سوى البداية، نحزن، في أي حال. مرة بحزن يحيط بالألم … ومرة يتجاوز الألم الحزن، إذا نشعر أن الدورة قد إنتهت بلا إكتمال، في ما ندركه بإدراكنا البشري كأن الحق مفاجأة .. كان الشيخ، كنت تقول الشيخ، فيعلم الناس أنك كنت تسميه … رحمه الله .

 

العماد ميشال سليمان /قائد الجيش اللبناني (رئيس الجمهورية اللبنانية الحالي)

إن فقد الإمام محمد مهدي شمس الدين خسارة كبيرة لقد كان حاملاً في قلبه الكبير هموم لبنان الكثيرة التي عمل جاهداً في تحقيقها وكان رمزاً للوحدة الوطنية التي وطننا بحاجة غليها رحمه الله وتغمّده برحمته وأدخله فسيح جنّاته.

 

الشيخ محمد رشيد قباني /مفتي الجمهورية اللبنانية

كان الإمام شمس الدين فقيهاً ومجتهداً، أغنى المكتبة الإسلامية بفكره النيّر، كما أغنى المكتبة الوطنية بدراساته ومحاضراته وكتاباته، التي تشكّل نبراساً لكل باحث في الشأن الوطني.

 

الشيخ بهجت غيث/شيخ عقل الطائفة الدرزية

كان الراحل الكبير يشدد في خطبه ومواعظه وإرشاداته على روح المقاومة ووحدة الصف الوطني

 

بولس مطر/مطران بيروت للموارنة

 

نحمل تعزية صاحب الغبطة والنيافة الكاردينال مارنصرالله بطرس صفير الكلي الطوبى بصاحب السماحة الإمام محمد مهدي شمس الدين الذي خسرنا بخسارته قيمة وطنية ودينية وإنسانية لا تعوّض

 

المطران بارا/ مطران الآشوريين في لبنان

إن الطائفة الآشورية في العالم تعزّي الطائفة الشيعية في لبنان والعالم بغياب سماحة الشيخ محمد مهدي شمس الدين ففي غيابه خسارة كبيرة للبنان والعرب والمسلمين والمسيحيين على السواءلأنه كان ركناً روحياً كبيراً ومحوراً بين جميع المذاهب والطوائف. رحمه الله وأسكنه جنّات النعيم

 

البطريرك غريغوريوس الثالث لحام/بطريرك الروم الكاثوليك

كان القائد الروحي المحترم لدى جميع رؤساء الطوائف الإسلامية والمسيحية. ولعب الدور الرائد، الروحي والوطني والقومي والعالمي، في ترسيخ الوحدة الوطنية وأسس العيش المشترك .

 

جبران عريجي/ رئيس الحزب السوري القومي الإجتماعي

بموته خسر لبنان والعالمين العربي الإسلامي شخصية كرست حياتها في خدمة القضايا العربية والإسلامية. كما خسر شخصية ثقافية تركت آثارها على حركة الأدب والثقافة .

 

حارس شهاب / رئيس الرابطة المارونية

مع أحر التعازي بفقدان كبير من لبنان نذر نفسه طيلة حياته لما يحقق وحدة هذا الوطن ورسالته

 

ملحم كرم /نقيب المحررين

يا فقيد الخلق والنبل والعلم والمكرمات

بغيابك خسر لبنان والعرب والمسلمون ركناً أصيلاً ومعّماً بانياً، نجدك بيننا في النهضة، في الخلجة، في السعي، في العمل الباني .

فمن ذا يقول أن إتصال العفعل ليس إتصال الفاعل، وأن إستمرار العطاء ليس عطاءاً جديداً؟!

هذا فقيه إستوعب أصول المعرفة واستقصى غرائب مسائلها وظلّ على نباهة من لم يوهن طاقته ثقل المعرفة.

يخطر على المعضلة بمطارف الملوك، ويلهو بالمأزق على عافية.

إلى سماحتك، في خلودك قبلات الأعزاز ودعاءات التكريم وأنت أهل لكل مكرمة.

 

عصام نعمان /وزير ونائب سابق

كان رحمه الله وجودهاً فريدة متعددة في شخصية فذة عملاقة. كان إماماً وعالماً وفقيهاً وأديباً ومنارة ووئام وهداية. بغيابه يفتقد لبنان منارة سامقة للوحدة الوطنيةوالوئام. رحمه الله

 

د. إبراهيم بيضون / أكاديمي

إنها الخسارة العظمى للعلم، للإجتهاد، ولكل القيم الوطنية والقومية والإنسانية. بوفاة سماحة الإمام الشيخ محمد مهدي شمس الدين … لا أملك عبار إزاء الموقف الصعب والخسار الفادحة التي لا تعوّض

د. رمضان عبدالله شلّح /الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين

إنه لمصاب جلل. فقد لبنان عالماً ومفكراً ومحاوراً وداعية وحد عزّ نظيره، وفقدت الأمة علماً كبيراً من أعلامها، وفقدت فلسطين سنداً ونصيراً قوياً لجهاد شعبنا وحقوقه المشروعة في وطنه فلسطين. رحم الله الإمام الشيخ محمد مهدي شمس الدين رحمة واسعة وأسكنه فسيح جنّاته، وعوّض لبنان والأمة وفلسطين بفقده عوض خير، وإنا لله وإنا إليه راجعون

 

السيد محمد الموسوي/الأمين العام لرابطة أهل البيت العالمية – لندن

لقد فقدنا شخصية إسلامية كبيرة في وقت قلّ فيه نظراؤه. رحمة الله على الإمام شمس الدين وعوّض لبنان والعرب والمسلمين عن هذه الخسارة الكبيرة

 

السيد الدكتور فاضل الحسيني الميلاني/عميد الجامعة العالمية للعلوم الإسلامية في لندن

تلقينا نبا وفاة سماحة آية الله الشيخ محمد مهدي شمس الدين (قده) بمزيد من اللوعى والأسى، فقد هزّت المصيبة بفقده كيان الأمة، وجرحت القلوب، وقرّحت العيون, خسرنا جميعاً ذلك الطود الشامخ، والعلم المنير، الذي طالما خدم الشريعة بجهوده، وأرسى قواعد العلم والثقافة والأدب اينما حلّ في العراق ولبنان، ورفع رأس الحوزات العلمية في المؤتمرات التي شارك فيها، أو المساهمات الثقافية التي إضطلع بها، أو القضايا المصيرية التي تصدى للدفاع عنها

شاهد أيضاً

مفهوم الوحدة في فكر الشيخ محمد مهدي شمس الدين

محمد محفوظ – مجلة الكلمة العدد   3004 – 01|2003  في ظل التطورات والتحديات الراهنة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *